الخميس، 25 أكتوبر 2012

iPad Mini ضد Nexus 7



بعد أن كشفت Apple في مؤتمرها عن الايباد ميني الذي يعد منافساً في سوق اللوحيات الصغيرة، من الطبيعي أن نقوم بعمل مقارنة بسيطة مع أحد أفضل الأجهزة في هذا السوق وهو جهاز جوجل Nexus 7. و لكن السؤال الذي يطرح نفسه، هل يعد الايباد ميني فعلا منافسها في سوق اللوحيات صاحبة السعر الزهيد؟ حسنا الجواب نوعا ما لا نستطيع أن نقدمه إلا عن طريقة مراجعتنا الكاملة فإنتظروها. و لكن مايمكننا قوله هو في هذا المقال سنقدم لكم مقارنة بسيطة مع واحد من أفضل اللوحيات الرخيصة لذلك إن رأيتم بأن الايباد يتفوق على النيكسس 7 فهو يترشح لأخذ أفضل جهاز لوحي حاليا.


السعر
العامل الأهم في هذه الأجهزة هو السعر الذي يجذب المشترين، النيكسس 7 يأتينا بسعر رسمي من جوجل لنسخة الـ 8GB بسعر 200 دولار و نسخة الـ 16GB بسعر 250.
ربما Apple لم تقم بإصدار الايباد ميني بسعر مناسب جدا لمستخدمين هذا النوع من اللوحيات الذين إعتادوا على لوحيات رخيصة. Apple تبدأ سعر جهازها:
القائمة التالية هي لنسخ الـ Wi-Fi فقط:
  • النسخة صاحبة الحجم 16GB ستصدر بسعر 329 دولار
  • النسخة صاحبة الحجم 32GB ستصدر بسعر 429 دولار
  • النسخة صاحبة الحجم 64GB ستصدر بسعر 529 دولار
القائمة التالية هي لنسخ الـ Wi-Fi و التي تعمل بالشبكات:
  • النسخة صاحبة الحجم 16GB ستصدر بسعر 459 دولار
  • النسخة صاحبة الحجم 32GB ستصدر بسعر 559 دولار
  • النسخة صاحبة الحجم 64GB ستصدر بسعر 659 دولار
المعالج
أحسنت Google عندما إتخذت قرار إضافة معالج رباعي النواة للوحي نيكسس 7. المعالج بسرعة 1.3GHz و هو من نوع Tegra 3 و هو كما ذكرت رباعي النواة. أليس من الرائع الحصول على لوحي بسعر 200 دولار و بمعالج رباعي النواة بنوع تيجرا 3؟
Apple أضافت معالج A5 للايباد ميني. لم تتحدث Apple عن المعالج بخلاف كونه من نوع A5 و هو المستخدم في الايباد 2. و لكن المقارنات قريبا ستكشف لنا المعالج الأقوى و الأسرع.
الشاشة
النيكس 7 يملك شاشة من نوع HD بحجم 7 انش و بكثافة 720×1280 بكسل و أيضا مزودة بالحامي الزجاجيGorilla Glass.
شاشة الايباد ميني تأتينا بحجم 7.9 انش بكثافة 768×1024 بكسل. و كما قالت Apple عد البكسلات متقارب بين الجهازين.
المساحة التخزينية
النيكسس 7 يأتينا بمساحتين، و كل مساحة تملك سعرها الخاص كما ذكرت سابقا. المساحة التخزينية الأولى هي بحجم 8GB و الأخرى هي 16GB، و لا يمكنك إضافة ذاكرة خارجية من أجل زيادة المساحة التخزينية.
الايباد ميني يأتينا بأحجام مختلفة لكل الفئات. تبدأ من 16GB و 32GB وتصل الى 64GB، كعادة أجهزة Apple.
الكاميرا
في النيكس 7 نجد كاميرا واحدة فقط، و هي لمحادثات الفيديو و تأتينا بوضوح 1.2 ميجا بكسل. قد لا تكون الكاميرا ممتازة أو حتى نقصان الخلفية قد يبعد البعض عن اللوحي، و لكن جوجل حاولت بقدر الإمكان خفض سعر اللوحي مما يجعله يخسر بعض من مزاياه.
الايباد ميني يملك كاميرا جيدة جدا، و هي بوضوح 5 ميجا بكسل للكاميرا الخلفية و بتقنية iSight. أما الأمامية تأتينا بوضوح HD من أجل مكالمات الفيس تايم.
الإتصالات
النيكسس من هذه الناحية مرضي نوعا ما. فكل مايملكه اللوحي هو إمكانية الإتصال اللاسلكي و أيضا خاصية الـ GPS. وعدتنا جوجل بأن تطلق نسخة أخرى تستطيع الإتصال لشبكات الجيل الثالث أو الرابع. أيضا لا ننسى تقنية البلوتوث و الـ NFC.
Apple أضافت مع الايباد ميني إتصال بالشبكات الجيل الرابع LTE و بالطبع الإتصال اللاسلكي و خدمات الملاحة متوفرة بشكل كامل.
الأبعاد
يأتي اللوحي نيكسس 7 بطول 198‪.‬5 ملم و بعرض 120 و بسمك 10‪.‬45 ملم، و وزن اللوحي 340 جرام.
الايبا ميني يأتينا بوزن 312 جرام و بطول 200 ملم و أيضا بعرض 134.7 و أخيرا إرتفاع 7.2 ملم.
نظام التشغيل
الاندرويد بنسخته الأخيره و هي الجيلي بين 4.1 تجدونها في النيكسس، و هي التي تجعل النظام يعمل بستين إطار في الثانية و من دون أي تقطع و الشكر الى Project Butter. نظام الاندرويد رائع و يملك إختصارات عديدة و متجر تطبيقات تحدثت عنه جوجل قبل عدة شهور بأنه يملك أكثر من 600 الف تطبيق و بالطبع تخطى هذا الحاجز بما أن الرقم قديم نوعا ما. و أيضا في الجيلي بين تجدون سرعة خارقة لنظام الاندرويد كما لم تشاهدونها من قبل .
الايباد ميني يأتينا بنظام تشغيل iOS 6 الحديث و هو صاحب بعض الإضافات و التغيرات مثل خرائط جوجل التي إختفت و أصبحت الخرائط معتمده من Apple. و لكن لم تتوفق Apple هنا و السبب يعود لمشاكل الخرائط الكثيرة و لكن يبدو بأن الكثير منها قد إختفى و أصبح أفضل الآن و لكن مهما كان يعد التطبيق في طور التجريب و ليس النهائى.
هذه مقارنة بسيطة بين الايباد ميني و النيكسس 7، ما رأيكم في الجهازين و من تفضلونه و لماذا؟

المصدر : electrony

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق